الاثنين، 30 مايو 2011

اهداء للثورة السورية العظيمة..


ياحمزة ياعمرا أزهر..

ياحمزة ياعمرا أزهر يا أحلى من طير أخضر
إضرب بجناحك مسرورا في جنة خلد وتمختر
ياجرح بحمزة ياورد يا ريح المسك ويا عنبر 
أسرع ياحمزة فملاك للرحمة أقبل ما أدبر 
جنات الخلد تناديك فاعبر  ويطيب بك المعبر
أسرع ياحمزة فجنان الرحمن يفوح بها العنبر
أسرع ياحمزة فإلهي قد زين جنته بنهر 
إشرب يا حمزة فهنيئا ومريئا من نهر الكوثر
بسمة حمزتنا قد فاحت عطرا كالزهرة بل أعطر
لن ننسى أبدا بسمتك فهي الانوار بها أنور
لا عذر لنا لا عمر لنا أن نحن خنعنا ولم نثأر
بسمة حمزتنا تنادينا نثأر للفرح ولا نحذر
قاتل حمزتنا سفاح مولود في يده الخنجر
قاتل حمزتنا مهووس بالقتل وباللون الأحمر
قاتل حمزتنا لا يرحم طفلا في المهد ولا أصغر
وبعزة ربي لن نسكت حتى نرديه ولا نحذر
وأباما مازال مصرا كي يصلح بشار الأذعر
وكثير الناس شياطين سكتت عن ذنب لا يغفر
ونجيب الكلب خباياه بانت للناس وقد أظهر
دولة بشار قد قامت بأساس العهر ولا أعهر
دولة خوان الأوطان جلاد الشعب ولا أقذر
رامي المخلوف يبينها علنا للناس ولا يستر
إن ذهبت دولة عيلتنا ذهبت معها بلد أقذر
Fadi Syria

ياحمزة ياعمرا أزهر يا أحلى من طير أخضر
إضرب بجناحك مسرورا في جنة خلد وتمختر
ياجرح بحمزة ياورد يا ريح المسك ويا عنبر
أسرع ياحمزة فملاك للرحمة أقبل ما أدبر
جنات الخلد تناديك فاعبر ويطيب بك المعبر
أسرع ياحمزة فجنان الرحمن يفوح بها العنبر
أسرع ياحمزة فإلهي قد زين جنته بنهر
إشرب يا حمزة فهنيئا ومريئا من نهر الكوثر
بسمة حمزتنا قد فاحت عطرا كالزهرة بل أعطر
لن ننسى أبدا بسمتك فهي الانوار بها أنور
لا عذر لنا لا عمر لنا أن نحن خنعنا ولم نثأر
بسمة حمزتنا تنادينا نثأر للفرح ولا نحذر
قاتل حمزتنا سفاح مولود في يده الخنجر
قاتل حمزتنا مهووس بالقتل وباللون الأحمر
قاتل حمزتنا لا يرحم طفلا في المهد ولا أصغر
وبعزة ربي لن نسكت حتى نرديه ولا نحذر
وأباما مازال مصرا كي يصلح بشار الأذعر
وكثير الناس شياطين سكتت عن ذنب لا يغفر
ونجيب الكلب خباياه بانت للناس وقد أظهر
دولة بشار قد قامت بأساس العهر ولا أعهر
دولة خوان الأوطان جلاد الشعب ولا أقذر
رامي المخلوف يبينها علنا للناس ولا يستر
إن ذهبت دولة عيلتنا ذهبت معها بلد أقذر

شكرا على هذا العمل الرائع وجزيل الشكر لشباب الغبيطي المندسين- درعا


لجميع ابواق وزمامير النظام هؤلاء لا يعبرون عن نبض الشارع السوري!!!


كلاب وابواق النظام السوري..


المذيعة رولا إبراهيم : "شبيحة" سوريا هددوا عائلتي للتبرؤ مني


www.mbc.net
وصفت المذيعة السورية رولا إبراهيم، البيان الذي تبرأت فيه عائلتها منها، بأنه جاء نتيجة ضغوط شديدة مورست على عائلتها من قِبَل من يوصفون بـ الشبيحة ، مضيفةً في الوقت نفسه أنْ لا معلومات مؤكدة لديها حول التقارير التي تحدثت عن إحراق شبيحة منزلها في مدينة طرطوس السورية.

لأجلك سوريا - للشاعر محمد علي الحاجي


فرنسا: على أي رئيس يطلق المدافع على شعبه أن يترك الحكم..

سوريا: قتلى وجرحى في الرستن وتلبيسة
المستقبل - الاثنين 30 أيار 2011 - العدد 4011 - الصفحة الأولى - صفحة 1
غداة تشييع الفتى حمزة الخطيب في درعا في جنازة حاشدة، سقط سبعة مدنيين على الاقل قتلى وأكثر من مئة جريح برصاص قوات الأمن السورية في مدينتي تلبيسة والرستن القريبتين من حمص وسط سوريا اللتين تحاصرهما عشرات الدبابات منذ فجر أمس، في حين أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان باريس تعتبر أي رئيس دولة يطلق المدافع ضد شعبه فاقداً للشرعية وعليه ان يترك الحكم. وقال ناشط حقوقي رافضاً كشف هويته ان "سبعة مدنيين بينهم فتاة اسمها هاجر الخطيب قتلوا برصاص قوات الامن" في الرستن وتلبيسة غير البعيدتين من حمص. وأضاف "تم نقل اكثر من مئة جريح الى المستشفى الوطني والمستشفى العسكري في حمص"، ثالث كبرى المدن السورية وتبعد 160 كلم شمال دمشق.
وكان النظام السوري الذي يواجه حركة احتجاج غير مسبوقة ارسل في الاسابيع الاخيرة الجيش الى العديد من المدن وخصوصا تلكلخ (150 كلم شمال غرب دمشق) وحمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) ودرعا (جنوب) التي شكلت مهد التظاهرات.
وقال الناشط لوكالة "فرانس برس" في وقت سابق ان "عشرات الدبابات طوقت فجر اليوم (أمس) مدينتي الرستن وتلبيسة وقرية ديرمعلا" الواقعة بين حمص وحماة. وأوضح ان "هذه الدبابات تقطع الطريق السريع الذي يربط مدينتي حمص وحماه".
وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي من لندن، ان جنوداً انتشروا في محيط تلبيسة. وأضاف "بدأت عمليات تفتيش في هذه المدينة" التي شهدت مساء الجمعة تظاهرة كبيرة مناهضة للنظام. وأوضح عبدالرحمن الذي يتحدر من درعا ان القضاء السوري اتهم أمس الطبيب محمد عوض العمار بـ"المساس بهيبة الدولة ونشر انباء كاذبة".
وهذا الطبيب الذي يعمل في مستشفى الجاسم في درعا كان التقى اخيرا شخصية عسكرية رفيعة وعرض عليه وساطة لتسوية ديموقراطية في سوريا، لكنه اعتقل بعيد ذلك في التاسع والعشرين من نيسان (ابريل) الماضي.
وقال أحد سكان تلبيسة التي يبلغ تعدادها 60 الف شخص خلال اتصال هاتفي مع "رويترز ان" "الجنود ينتشرون في جميع انحاء تلبيسة. يقتحمون المنازل ويعتقلون الاشخاص". وكان صوت الاعيرة النارية يدوي اثناء الاتصال.
وأضاف "هناك انباء تفيد أن الجنود اطلقوا النار على حافلة صغيرة تقل طلاباً جامعيين اثناء خروجها من تلبيسة، وهناك جثث على الطريق السريع لكن احداً لم يستطع مغادرة البلدة للتأكد". وذكرت أنباء أن نحو ألفي متظاهر خرجوا مساء أمس يهتفون ضد النظام في البوسريا والبوكمال في محافظة دير الزور، وألفاً وخمسمائة آخرين في القابون قرب العاصمة دمشق.

زخ الحناجر من عذب الكلام الثورة السورية العظيمة..


رثاء الشهيد الطفل حمزة الخطيب..


حمزة.. بكى القلب دماً يا صغيري..

انت يا حمزة ستكون مناة النور بعد ظلام يدمي القلوب في سوريا الاباء..

السبت، 28 مايو 2011

الجيش السوري ومعلومات اكيدة وسرية..


رئيس أركان إحدى كتائب"اللواء 23" يكشف لـ"الحقيقة" من هم أعضاء "العصابات المسلحة" في درعا الفرقة الخامسة هي التي بادرت إلى سحق الانتفاضة في درعا ، وليس الحرس الجمهوري، لكن بضع مئات من جنودها التحقوا بالأهالي فتدخلت الفرقة الرابعة التي كانت تحاصر المدينة ووقعت مواجهات معهم إلى أن تم قتلهم و / أو اعتقالهم جميعا مع من تستر عليهم
دمشق ، الحقيقة ( خاص): كشف العقيد (x) من اللواء 23 ( دفاع جوي في بانياس) حقيقة ما جرى نهاية الشهر الماضي ومطلع الشهر الحالي في درعا، رافضا في الآن نفسه " أكاذيب " السلطة و " أكاذيب" وسائل الإعلام الأجنبية ، ومؤكدا على أن الرواتين كلتيهما تنطويان على معلومات مغلوطة بعضها يرقى إلى "التخريف الحقيقي". وتفسر إفادة العقيد (إكس) وجود العديد من جثث العسكريين في برادات الخضار كما أظهرتها أشرطة " فيديو" وضعت على شبكة " اليوتيوب" لاحقا. ( اضغط هنــا). وقال العقيد( إكس) ، الذي يشغل مهمة رئيس أركان إحدى كتائب اللواء المذكور ، المسؤول عن الحماية الجوية للمواقع الصناعية الاستراتيجية في بانياس، إن من بادر إلى سحق الانتفاضة الشعبية في درعا ، بأوامر من القيادة ، هي الفرقة الخامسة التي يقودها اللواء (...) من المحافظة نفسها ، وليس الفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري التي تدخلت لاحقا ، كما يظن البعض وكما هو متداول".
Image
أحد جنود الفرقة الخامسة مصابا بجروح ويتلقى علاجا من قبل الأهالي
وأضاف القول " أنا لست من الفرقة المذكورة كما تعلم ، ولكن زملاءنا الضباط في الفرقة أخبرونا بما جرى. وطبقا لما أفادونا به ، فإن الأوامر أعطيت في ليلة 27 / 28 من الشهر الماضي للفرقة ، الموجودة أصلا في منطقة إزرع في المحافظة ، والمسؤولة عن حماية القطاع الجنوبي من الجبهة ، لدخول المدينة وسحق مجموعات العصابات المسلحة (كما جاء في التوجيهات). إلا أن عددا من قادة الوحدات الصغيرة على مستوى سرية ومجموعة ، ومعظمهم من أبناء المنطقة، ومعهم مئات من العناصر ، رفضوا إطلاق النار على الأهالي بعد دخولهم المدينة واكتشافهم أن قصة العصابات المسلحة لا أساس لها. وبالنظر لطبيعة تكوين الفرقة الخامسة وألويتها الأربعة ، خشيت قيادة الجيش من انفراط عقد الفرقة وتفككها ، خصوصا وأنها مسؤولة عن حماية القطاع الجنوبي، فأقدمت على سحب التفويض / المهمة من الفرقة ، وطلبت منها الخروج من المدينة. كما أن اللواء ( ك . ع) ، وهو احد أبرز قادة الفيلق الأول الذي تنتمي إليه الفرقة ، وهو من أبناء المحافظة نفسها، أبدى تذمره من زج الجيش في مواجهة مع الأهالي ، وحذّر القيادة من أن عددا من ألوية الفرقة ، وبشكل خاص اللواء 12 ، يشهد حالة شبيهة بالعصيان ، تجلى في نقاشات صاخبة بين الضباط الصغار ومتوسطي الرتب ، الذين أبدوا تعاطفهم مع الأهالي ، وقادة الألوية والكتائب ورؤساء أركانها الذين كانوا يحرصون على تنفيذ الأوامر بحذافيرها. وهو ما أفاد به أيضا ضابط أمن الفرقة في برقية خاصة إلى القيادة. وعندئذ أعطيت الأوامر للفرقة الرابعة ( في الحرس الجمهوري)، التي كانت ترابط في محيط المدينة مع وحدات متحركة من أجهزة المخابرات العسكرية (بشكل خاص من  فرع الجبهة / فرع سعسع) والمخابرات العامة ، لاقتحام المدينة واعتقال الجنود الذين لجأوا إلى الأهالي . وكان عدد الجنود ( " الفارين") ، وفق ما أبلغنا به زملاؤنا ، حوالي 370 جنديا وضابطا صغيرا. وكان هؤلاء التحقوا بالأهالي مع أسلحتهم الفردية الكاملة ( رشاشات الكلاشنكوف ، وبعض القواذف المضادة للدروع) ، وليسوا عزّلا كما جاء في بعض الروايات. وكانت الأوامر واضحة : اعتقال المتمردين( حسب التوصيف الرسمي) أحياء أو أمواتا ، والقبض على كل من ساعدهم على التخفي وأمن لهم الملجأ. وقد دارت معركة بينهم وبين الفرقة الرابعة استغرقت حوالي ثلاثة أيام ، وكانت عبارة عن مطاردات في أحياء درعا القديمة. وأسفرت عن تصفية معظمهم ، واعتقال عدد محدود منهم ، فضلا عن تصفية العشرات من الأهالي الذين أمنوا لهم الحماية. وبعض الذين تمكنوا من الفرار من هؤلاء الجنود توجهوا إلى المخيم الفلسطيني، ومناطق أخرى ، فلحقت بهم وحدات الفرقة الرابعة وأجهزت عليهم قتلا واعتقالا ، ومعهم أيضا كل من أمن لهم المساعدة". وأضاف القول " لذلك ، وحيثما تحدث إعلام السلطة عن عصابات مسلحة ومسلحين وأسلحة ، فإن المقصود بذلك حصرا هو هؤلاء المئات من الجنود والأسلحة التي اصطحبوها معهم. وعدا هؤلاء لم يكن أحد من أبناء المدينة يحمل حتى شفرة حلاقة خلال المظاهرات".

الجمعة، 27 مايو 2011

حوران ترفقي بعمري..

بغربتي من ضوء عينيك ضوء ..وبقايا من دموع وداعك.. حوران كيف أحمل جرحي ..كيف احتمال ابتعادك ..حوران أنت من الله رحمة نعيش الحياة في اعتابك .. حوران ترفقي بعمري ما عدت اقوى اعتياد اغترابك ..حوران كفكفي قطرات الاسى ..فنحن عائدون إليك مضرجين بدموعنا وأمطار الحنين وأشواقك ... أبناء سوريا الأحرار في الوطن والمهجر والمنفى

الثلاثاء، 24 مايو 2011

طلاب جامعة البعث يحرقون بطاقاتهم وينسحبون 23-5..

ان اغلب المظاهرات السورية قديما كانت تخرج بداية من الجامعات ولو حدث هذا الشيء متأخرا من قبل طلاب الجامعات لكن صدقا شكرا لكم لانكم احرار وشرفاء كما في جامعة حلب ودمشق وهذا الجيل لن يرضى بهده الزمرة الفاسدة ان تدوم في حكمها والان نستطيع ان نقول لقد بدأ العد التنازلي ايها الكلب بشار انت وزبانيتك..

الاثنين، 23 مايو 2011

بشار الأسد ... مقاوم بالثرثرة / قصيدة للشاعر أحمد مطر


الشباب العلوي الشريف يخترقون صفحة مؤيدة..


شكرا للضمير الحي وسننتصر بشعبنا لا بالتدخل الخارجي..


وصلنا الآتي (يقول الكاتب إنه من القصر الجمهوري) وننشره كما ورد بدون تغيير ولا تبديل ونترك التعليق لكم ...


=============================================
شئتم ام ابيتم فكل جملة تصلح أن تكون عنوان من يقتل يشرب من دمه يشرب من أي دم. أوجه هذه الرسالة و التي تتحدث عن مؤامرة الأسرة الطاغية و خططهم للإطاحة بالبلد و الوطن سوريا ،أوجهها للشعب ا...لسوري الحبيب الأبي الشريف و الطيب عبر قنوات الإعلام ، كنت قد كتبتها بمعزل عن المراقبة و أرسلتها بشكل سري جدا و اني أتحفظ حاليا على ذكر اسمي او اي تفاصيل عني شخصيا الى اجل غير مسمى و ذلك حرصا على سلامتي وسلامة عائلتي من وحوش الأسرة و زبانيتها الا أني بتعريف بسيط أقول اني احد المقربين من الرئيس الراحل حافظ الأسد و كنت وعلى مدى هذه الأعوام مقربا من العائلة بشكل كبير ولا زلت. انقل لكم ايها الشعب السوري تفاصيل مؤامرة بدأت كخطة و تستمر اعتباطيا ،خطط لها ماهر الاسد النجل الأصغر للرئيس الراحل حافظ الاسد و استمرت المؤامرة ضمن الخطة الى حين تولي بشار الأسد زمام السلطة و بعدها أكملت هذه المؤامرة مسيرتها اعتباطيا و عشوائيا مما أفضى الى هذا الظلم و الشعب المقموع مما تسبب بهذه الحوادث و المجازر وحمامات الدم التي ترونها. أوجه رسالتي لكل مخدوع ببشار و بنظامه و لكل مستفيد من هذا النظام الفاشل بكل معنى الكلمة و لكل مضحوك عليه بالتمثيليات والاغاني و الهتافات و الخطابات و المقابلات الكاذبة التي تبثها الإذاعة السورية و ياللاسف على ما أضحت عليه اذاعتنا التي كانت لا تبث الا الصحيح و الواقعي و اقول لهم سوف يظهر الحق و ستحاسبون جميعاً. اوجه الرسالة الى وسائل الاعلام العربية و العالمية و اقول أن ما سأكتب هو من الأسرار التي من المستحيل ان تتسرب و لكن ها انا افشيها لشعوري بالخيانة العظمى للوطن في حال التزمت الصمت الذي لازمني سنوات طوال، ما ساذكره هنا بقي نائما في سراديب القصر أكثر من خمسة عشر عاما و لم يدر به احد الا من خطط له و بالصدفة بتسجيلات قديمة وقعت تحت يداي قمت بنقل ماعليها و إرسالها ليتم عرضها في قنوات الإعلام ليكونوا شاهدا و برهانا على ما يحيك هؤلاء العصبة الشقية على وطني الحبيب سوريا و وعلى كل انسان سوري شريف. و ارجو من وسائل الاعلام قراءة هذه الرسالة كما هي دون زيادة او نقصان على الملأ و في نشرات الاخبار ، نريد توضيحا للامور فقد استشرى الفساد و الطغيان و الظلم و الخلافات و التلبك و التوتر و التخبط داخل جدران القصر الذي يستبد بسوريا و بشعبها بكل معنى الكلمة. ايها الشعب السوري ابدأ بقصة قديمة ولست بصدد ايقاظها ولكن ليتبين لكم ما أحيك لكم من وراء الجدران. نعود بالتاريخ الى 21\4\1994 يوم استشهد المهندس الركن باسل حافظ الأسد. الشهيد باسل غني عن التعريف ولكن سأذكر بكونه النجل الاكبر للرئيس الراحل حافظ الأسد قد كان ابوه يهيؤه لتولي زمام الحكم في سوريا و طبعا لا يخفى على الشعب ما أحيك للرئيس حافظ الأسد من مؤامرت للإطاحة بحكمه من بني جلدته و اقصد بذلك رفعت الأسد قائد سرايا الدفاع والتي آلت إلى الفرقة الرابعة حاليا و قائدها ماهر الأسد استطاع حافظ الأسد التخلص من انقلاب اخيه رفعت و ذلك بعد أن افرغ خزينة الدولة من الاموال العامة و استدان من الرئيس الليبي معمر القذافي باقي المبلغ الذي طلبه رفعت ليكف شرّ يده عن سوريا والقصة معروفة و قام بشار منذ اشهر برد الدين و إرسال الكتيبة و الطيارين الى ليبيا لقصف الشعب الليبي و تصفية ذمته أمام القذافي. حافظ الأسد نقل كل هذه التجارب الى ولده باسل و تعلم باسل من أخطاء والده الكثير فجميعنا يعرف ماقام به من عمليات تحجيم لآل الاسد المتجبرين في محافظة اللاذقية و ماقام به من معاقبة لسكان الـ86 من العلويين بمنطقة المزة حين استشروا فسادا في بنيانهم و عصيانهم للقانون كما كان مؤكد عنده توليه الحكم سيقوم بتهميش أخوه ماهر و حرمانه من اي مهمات عسكرية او سياسية او ا دارية و ذلك عملاً بنصائح والده خوفا منه على باسل من انقلاب قد يحدثه ماهر بالمستقبل وما ادراكم ما ماهر ذلك المريض ..والله لنعاني منه كثيرا و نعاني من تجبره و عجرفته و قلة تربيته و بذاءة الفاظه و ذكرت ماهر ولم اذكر بشار لأن الأخير كان ابعد مايكون عن السياسة وعن القيادة بسبب ضعف شخصيته وبالنسبة لمجد الابن المريض فكان مستبعدا أيضا و بشكل أكبر من بشار. باسل كان مثالا للشاب الطموح المثقف الواعي الذكي و الحريص على تولي الامور و ادارتها بشكل واقعي من غير عواطف اسرية و هذا مالاحظه عليه اخوه الاصغر ماهر الذي كان في ريعان شبابه و في نزوة شهواته التي كان يشبعها بالسيارات و النساء و المخدرات مع اخوه الاكبر منه مجد والذي مات بسبب جرعة زائدة منذ عام و نيف. باسل الاسد كان شوكة في اعين ارذال الطائفة العلوية ، انا لا انسى حين قام بمعاقبة فواز الاسد و هارون الاسد و محمد الاسد الذي يلقب نفسه بشيخ الجبل حين تجبروا و طغوا على اهل اللاذقية فما كان من باسل الا ان صفعهم على وجوههم في جلسة تأديبية و حلق لهم على الصفر كعقوبة على فعلتهم. في هذه الاثناء كان بشار بعيدا عن هذه الاحداث و الكل يعلم بالعائلة ان بشار سيكون بعيدا كل البعد عن سدة الحكم نظرا لكونه انعزاليا بعض الشيئ و ملتهيا بتحصيله العلمي الذي اضعف من شخصيته القيادية. اتحدث عن أصف شوكت ،اذكر انه صرح لباسل عن نيته بطلب يد الانسة بشرى الأسد ولكن كما قال باسل وقتها (اقسم بالله مابتتزوجها طول ما انا عايش) فكان رد اصف في وجهه يومها انه سيتزوجها و رغم انف باسل وهذا ما حصل. كان رفض باسل له طبيعيا بحسب ما يعلم عن اصف المجنون كما كان يسميه و يعلم اسلوبه القذر في التعامل واتخاذ ردود الافعال. كما انوه على العلاقات الحميمة التي ربطت باسل بأهل الشام و شباب دمشق على عكس ماهر الذي اختار ابناء طائفته و غاص معهم في فسادهم و عدوانيتهم و على عكس بشار ايضا الذي آثر السفر و قطع اغلب العلاقات التي تربطه بالسوريين. جميع هذه المعطيات ولعت لدى ماهر و اصف الرغبة في الانتقام كما قالا. فالغيرة أحرقت قلب ماهر و الحقد أكل عقل اصف ، فاجتمع الشيطانان وكثرت سهراتهما ،حيث كانا يعلمان و متيقنين بأن باسل إن تولى الحكم فإنه سيقيلهما من اية مناصب سياسية او عسكرية حرصا منه على ادارة الحكم بشكل سليم. فقررا مالم يكن بالحسبان حيث علما بقصة سفر صديقة باسل الاسد و قاموا بتأخيره عن موعد الطائرة و أرسلا احد الخونة الذي قتل بعد مهمته ليقوم بإحداث عطل فني بسيارة باسل المرسيدس و بالتحديد قام بقطع كبل الفرامل بشكل شبه كلي و انتهى المطاف بباسل عند آخر منعطف يستوجب ضغط الفرامل بشدة بعد السرعة التي تجاوزت الـ180 كم\سا ولكن للأسف لم تعمل و كان ملك الموت بانتظاره عند ذلك المفترق و قبضت روحه الطاهرة الى السماء بفعل الخونة ماهر و اصف. مات باسل الاسد و حزن ابوه حزنا شديدا فقد فقد اعز مايملك و مرض بعدها و كان ماهر بانتظار والده ليقوم بفعل ما فعله مع باسل، فقد كان يأمل في منصب الرئاسة ولكنه حٌجّم وهُمّش بأمر من والده بسبب ماكان يعترف به من سوء تربية هذا الولد الشقي، نحن في القصر أدرى بطفولة ماهر من غيرنا كان مدمنا على المخدرات و المشروب و كان يتلذذ بقتل الحيوانات منذ صغره علاوة على صحبة السوء و هواية جمع الأسلحة والسيارات وغيرها. بعد عدة اعوام توفى الرئيس الراحل حافظ الاسد و خلال الفترة التي مضت منذ وفاة باسل و وفاة حافظ الاسد كان ماهر و أصف يخططان و يرسمان ماسيحدث و كيف سيتقاسمون البلاد و الشعب و بالطبع لم يخفى على الاحمق بشار ماكانا يخطان له و لم يخفى علينا ايضا و اقولها بصدق كنا نرسم معهم و نصحح لهم ولم نكن نتوقع بأن مانخطط له سيكون قيد الحقيقة لأن الأفكار التي طرحت خارج حدود العقول البشرية السليمة، وإني استحيي من اهلي و شعبي و من نفسي من ذكر هذه المؤامرات ولكن سأقولها مرارا و تكرارا قسما لقد مللت و مرضت من الخيانة و من احساس الذل و الهوان امام هؤلاء الحفنة من المخربين ماهر و أصف و بشار انا و امثالي من قيادات الحرس القديم تعبنا من خيانتنا لوطننا و لشعبنا و بتنا نناقض كل ما تعلمناه من الرئيس الراحل حافظ الاسد من حب للوطن و للمواطنين. و سآتي على ذكر ماكانوا يتشاذقون به في اجتماعاتهم و سهراتهم المخجلة. بعد وفاة الرئيس حافظ الاسد كان ماهر و أصف و بشار قد رتبوا الأمور و هيئوها لاستقبال الوجه الجديد بشار الاسد و بالنسبة لما حير المواطنين من تعديل الدستور الذي لم يأخد سوى دقائق فقد كنا نحن قد امرنا بذلك بأمر من المجنون ماهر أذكر عندها قوله (بالصرماية بدن يعدلو الدستور و على كيفنا ...ليش مو نحنا يلي كتبنا الدستور...؟؟؟) و أتبعها بضحكات و قهقهات و كنا معه ممن يضحكون –قسما لأخجل من هذا العمل-. قمنا بوضع بشار الاسد بمحل رئيس الجمهورية و كانت الخطة تستلزم وضع بشار كونه يتمتع بمجموعة من الصفات التي تلائمت بشكل كبير مع مارسمناه. بشار كان انسان مثقف و حضاري بحسب معلومات الشعب و لكن كان في بيت الرئاسة يدعى من قبل اخوته بالأجدب نظرا لشخصيته الضعيفة و انعزاليته عن اهله و عن الناس و الى الآن يعاني بشار من مرض عصبي و توتر نفسي يستوجب زيارة الطبيب له و تعاطي الكثير من الادوية. بشار كان الأنسب للظهور على ساحة الميدان فقد تم إشراكه في ادارة البلد منذ آخر ايام الرئيس حافظ الاسد و كان هذا التدخل بطلب من بشار و بأمر من ماهر الذي كان يهدده بفضحة بمرضه أمام الملأ و من حمق بشار أنه كان يصدق ذلك. بعد تولي بشار سدة الحكم قام ماهر بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التي تخفيه عن الأنظار- فماهر ممنوع أن يلتقط له اي صورة والصور المنتشرة لا يتجاوز عددها العشر صور وذلك بأمر منه - و تضع بشار دائما في صدارة المواقف السورية حيث جعل بشار يتفوه بعبارات معادية لإسرائيل و قرارات لرفض التعاون معهم وأنا اقول لكم أنها بمجملها مظاهر لاستعطاف الطبقة المتدينة من الشعب والكارهة لإسرائيل ذات الغالبية العظمى هذا من ناحية و من ناحية أخرى جعل منه الرئيس المتواضع الذي ينزل الى الشوارع و يسلم على الناس والشباب و الفتيات و يحادثهم و يسليهم ويستمع لأفكارهم ولكن مجرد استماع فقط و استهزاء وتسلية و الأمر الثالث كان النشاط الإعلامي المتبع حيث ظهرت و كثرت الأغاني التي تعبر عن محبة الشعب السوري لبشار و التي كانت بمجملها تنفيذا لأوامر القصر الجمهوري – كان ماهر و بشار يضحكان فيما بينهما و يقول ماهر لسا لخلي كل اسماء الشعب السوري منحبك يا بشار و يتبعها بضحكة صفراء قبيحة- و دفع عليها الأموال الطائلة و أجبرت الإذاعات على بثها و تنوع المغنون من سوريا و حتى لبنان الذين يعرفون بكرههم لنظامنا الزائف ولكن المجنون ماهر كان يقول ( لبنان بدولار و رجالها بدولار و نسوانها بدولارين) استخفاف منه بأهل لبنان و كيف أنه بالمال تستطيع ان تشتري اي شيء بلبنان حتى الرجال و النساء و السياسة، الامر الأخير كان من مسيرات التأييد الكاذبة والتي أجبر فيها ضباط سوريا و موظفي الحكومة البسطاء بالنزول الى الشارع بسياراتهم و اولادهم و نسائهم و رفع الاعلام و الاغاني و الهتافات ، جميعها اوامر من السلطات العليا و نحن من اصدرها جميعها كذب و نفاق و فبركات و تمثيليات منافقة للأسف. اتخذ ماهر هذا الاسلوب ليظهر بشار إعلاميا و يختفي هو عن الأوجه بسبب مرضه النفسي و العصبي الملازم له من طفولته أيضا من غير المناسب ان يظهر على الملأ بسبب تعاطيه المخدرات و مظهر وجهه الشاحب دوما من الحشيش و المشروب. أيها الشعب السوري هذا هو حاكمكم الحقيقي ماهر الاسد قاتل أخوه و أبوه، ماهر المخلوق المعقد المضطهد و المهمش في صغره لن اقول انسان فهو لم يرقى للإنسانية بعد و لكن القدر وضعه في مكان تحكم فيه بملايين البشر و آن له أن ينتهي هذا القدر. ماهر الأسد الآن يعيد أحداث حماه و لكن بكل مدينة في سوريه و يعيد سيرة عمه المريض رفعت الاسد و الآن داخل القصر المشاكل تنخر جدرانه و الخلافات تهز أركانه و النظام الآن بين الحياة و الموت خاصة بعد الصفعة التي أكلها بشار من أخوه ماهر عندما أمر بإنزال شبيحة القرداحة الى الشوارع فقد عارضه بشار وصرخ بوجهه خوفا من الفضيحة الاعلامية فماكان منه الا و صفعه على وجهه بشدة ولا أنسى هذا الموقف عندما بكى بشار كالأطفال وخرج من الاجتماع وسربت الاخبار الى الخارج بطريقة ما و فضح بشار آنذاك وماكان تصريح بعض الدول بفقدان بشار لأهليته في الرئاسة الا كرد فعل على هذاالتسريب. هذه قصة سوريا الحديثة سوريا الأسد – كانت سوريا الأسد و أصبحت سوريا الولد - أيها الشعب هذه قلعة الصمود و التحدي ضد إسرائيل، لو يعلم شعبنا ما يحاك بين قيادته و بين إيران و حزب الله و إسرائيل...لو يعلم شعبنا ما يشتغل فيه النظام من تجارة للمخدرات على مستوى عالمي و بشكل سرّي و بأسماء وهمية بينه و بين حسن نصر الله بالتعاون مع مافيا إسرائيل، لو يعلم شعبنا ما تم ارتكابه من قتل في سجن صيدنايا الذي أريق فيها دم اثنا عشر ألف مواطن سوري و تمت المجزرة على يد المريض ماهر شخصيا، لو يعلم شعبنا أن بيوت الدعارة في سوريا أصبحت تملأ الأحياء و جميعها مربوطة بشبكة يديرها زبانية ماهر المريض وبعلم من بشار وحكومته ، لو يعلم شعبي العظيم أن شركات الاتصالات الخليوية و الفنادق و المشاريع الدولية و النفط السوري بمجمله يذهب لجيب شخصين أو ثلاثة هم ماهر و بشار و أصف، لو يعلم شعبنا الزيف و الكذب و الدجل في الشعارات المناهضة لليهود و التمثيليات المفبركة إعلاميا على 23 مليون مواطن سوري، ، لو يعلم شعبنا ما يعتبره ماهر و بشار وآصف من أن سورية و شعبها تركة و أقولها بالقلم العريض....يا أهل سوريا ماهر و بشار وآصف يعتبرون سورية و شعبها تركة و ميراث ورثها لهم أبوهم و هم على يقين بأن لهم حرية التصرف بنا و بأرضنا و بدمائنا و لو تعلمون ما يحكى و يروى في سهراتهم الخبيثة بعد أن يسكروا ويحلقوا في أحلامهم كيف يقتسمون فيما بينهم سورية وشعبها و يعدون بعضهم بما سيصنعونه بالشعب السوري الأبيّ ...والله انه لشيء تقشعر له الأبدان و أخجل من أن ارويه أو أتكلم به. لو يعلم شعبنا كل هذا لأنتفض و انتفض و انتفض وكان أول من ثار على نظامه و اجتث جذوره و اقتلعه من حياته. هذه هي قصة سوريا التي كانت تصدر المفكرين و العلماء أما الآن فلا تصدر إلا الدعارة و الفساد و الانحلال الأخلاقي و الاجتماعي و الأغاني و الشعارات و الهتافات المبتذلة ، للأسف ملايين من الأحرار يحكمهم طفلان مريضان أرعنان يتقاسمون البلد كأنها شيء يؤكل و يتلاعبون بشعبها كالعبيد. وبالنهاية اقول أن سوريا فيها حكومتان الاولى هي رئاسة مجلس الوزراء و هي حكومة تبدأ بقوة ولكن تثبط و تهمش و توقف اعمالها بأمر من الحكومة الثانية عندما تتعارض مع مصالحها و هي حكومة الجيش و الاجهزة الأمنية الحقيرة الابتزازية.....اي أنه لن يولد التطوير في سورية الا بعد اجتثاث هذه العصبة السافلة....بشار الاسد يضحك على الشعب السوري بأن أقال حكومة و شكل أخرى ، هذا لا يعني شيئاً وإنما ضحك على اللحى و استغباء للفكر السوري الحر. قسما أيها السوريون نحنا رجالات القصر الجمهوري مللنا و تعبنا من خيانتنا لسوريا هذا الوطن الذي بنيناه سابقا بأيدينا و نرى الآن كيف يهدم و تسفك دماء شعبه بأيدي أطفال أرذال وإنا معكم و نحن منكم لنا مالكم و علينا ما عليكم ولكن ضمن مواقعنا الوضع أكثر حساسية فالكل فقد مصداقيته بالكل ولكن نعدكم سننتفض ولكن باللحظة المناسبة و أوأكد إن النصر آت. هذا خطاب للشعب و سألقي به الى كافة القنوات الإعلامية و أرجو النشر بأقصى سرعة فكل دقيقة تأخير فيها دم مواطن سوري وأنا على استعداد بتزويدكم بكل المجريات الحديثة و انا على علم ومستعد لأفضح كافة الفبركات التي تتحجج فيها القيادة للقضاء على الشعب وعلى علم بكل تحركات الجيش ومن يقتل الشعب و من يدافع عن الشعب و من هم المندسون. أوجه النداء للقنوات الإعلامية السورية الكاذبة و أقول لعامليها إن حاجز الخوف انكسر فإما أن تتكلموا و تنشروا الحدث الصحيح أو قفوا هلى الحياد التاام و إلا ستحاكمون محاكمة الخائن بعد سقوط النظام و إني أحذركم و و اعتبروه تهديد و اعتبروه كما شئتم....أيها القنوات الإعلامية السورية إيها العاملون و الموظفون إن لم تكونوا مع الحق فأنتم مع الباطل و ستحاكمون محاكمة الخونة...و أوجه نداء للشعب السوري بالاستمرار باحتجاجه و مظاهراته فالنصر آت و النظام إلى زوال و بشار و ماهر و زبانيتهما إلى ساحة الذل و الهوان و نهايتها الإعدام. قمت بارسال هذه الرسالة الى القنوات التالية الجزيرة ، العربية، حوار، الدنيا، السورية الفضائية، فرنسا 24، البي بي سي، صفا ، وصال و بردى.

الأحد، 22 مايو 2011

اناديكم واشد على اياديكم وابوس الارض تحت نعالكم..


تقارير إسرائيلية: بشار الأسد مستعد لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل


كشفت تقارير إسرائيلية اليوم "الأحد" عن أن الرئيس السوري بشار الأسد نقل رسائل خلال الأسابيع الأخيرة إلى الإدارة الأمريكية، أعرب فيها عن استعداده لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.
وأضافت التقارير أن الأسد مستعد للتفاوض بعد استقرار الأوضاع في بلاده.
ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن الأسد رأى أن "معظم القضايا المختلف عليها مع إسرائيل قد تم حلها".
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها: إن الولايات المتحدة تخشى أن يؤدي سقوط الأسد إلى وقوع الأسلحة الكيماوية الموجودة لدى سورية "في أيدي إرهابيين أو قيام النظام الجديد في دمشق باستخدامها".

القذافي وصالح والأسد.. من يسقط أولاً؟

صحيفة العرب القطرية /إياد الدليمي
2011-05-22
لا شك عندي أن هذه الأنظمة الثلاثة باتت في حكم الماضي، ولكن يبقى الترتيب بين من يسقط أولاً هو الأمر الذي ما زال في علم الغيب، الغيب الذي ربما يفاجئنا ويفاجئ الشعوب العربية بجعل سقوطهم الثلاثي في يوم واحد، على طريقة العرب عندما يزوجون اثنين من الأبناء في يوم، لتكون الفرحة فرحتين، ونحن نقول إن شاء الله يكون الفرح ثلاثة أفراح، تمتد من طرابلس مرورا بدمشق وصولا إلى صنعاء.
علمتنا الشعوب العربية الثائرة في تونس ومن بعدها مصر، أن خروجها وتلاحمها بوجه الحاكم كفيل بإسقاطه، خاصة إذا أيقنت هذه الشعوب أن الحاكم لن يستمر طويلا في الصمود بوجهها، وأنها قادرة على هزيمته وهزيمة نظامه الأمني القمعي الذي تبين أنه نظام من ورق.
فهؤلاء الحكام لا يرون في بلدانهم وشعوبهم سوى سبيل للثروة والجاه والسلطة، وتنفيس كل عقدهم التاريخية منذ الطفولة حتى ساعة ركوبهم على ظهر الشعب.
في سوريا اشتعلت المدن كلها رفضاً للنظام، رغم كل أساليب القمع التي مارسها هذا النظام، حتى أن المفكر السوري برهان غليون، وصف مجرد خروج السوريين إلى الشارع للتظاهر بالمعجزة، وهو محق في ذلك، فمن يعرف هذا النظام ويعرف أساليبه القمعية يدرك أن هذا الخروج الشعبي في كل المدن السورية كان بمثابة انتحار جماعي، فالذاكرة الجمعية للسوريين ما زالت تحتفظ بمشاهد القتل والترويع والاغتصاب التي مارستها أجهزة النظام في حماة عام 1982.
ولعل من المفيد التأكيد هنا على أن السوريين اليوم باتوا أكثر حرصا على ثورتهم وأكثر قرباً من الوصول إلى شاطئ الحرية، فمن كان مترددا في البداية تشجع ونزل إلى الشارع بعد أن أيقن أن النظام سيكون في عداد الأنظمة الساقطة، كما أن الإصرار الشعبي في سوريا على عدم الوقوع في فخاخ الطائفية كان بحق مثيرا جدا ويستحق الإشادة، فرغم كل حملات الإعلام الرسمي والتابع له في سوريا من أجل نبش الأحقاد، فإن السوريين يصرون في كل جمعة وتظاهرة على أنهم شعب واحد ولا مكان بينهم للطائفية التي اعتاش منها النظام أعواماً عدة.
تبقى أهمية الاستمرار بالتظاهر والحفاظ على سلمية هذه التظاهرات، هما السبيل والحل من أجل التعجيل بالإطاحة بهذا النظام الذي صار يتعرض في كل يوم إلى المزيد من الضغوط الداخلية والخارجية.
أما اليمن، فلعل الخطوة التي اتخذتها قطر بالانسحاب من مبادرة مجلس التعاون الخليجي كانت بمثابة رصاصة الرحمة على علي عبدالله صالح ونظامه، فبعد كثير لفّ ودوران من صالح، شعرت قطر أن الرئيس اليمني يسعى لكسب الوقت من أجل البقاء، حيث تخلف أكثر من مرة عن التوقيع على هذه المبادرة رغم أنها تحفظ له ما بقي من ماء وجهه.
على اليمنيين أن يتحركوا بشكل أسرع، فهذه المظاهرات المليونية التي نجح الشباب الثائر في حشدها لا بد أن تجد ضوءاً في نهاية النفق وإلا فإن المماطلة من قبل صالح وبقاء الشباب الثائر دون الإقدام على خطوة كبيرة كالتظاهر والزحف إلى القصر الجمهوري، كفيلتان بزعزعة موقف الشباب وربما تساعد صالح كثيرا في إجهاض ثورتهم.
أما الليبيون فإن الموقف ما زال غير مقنع، وعلى المجلس الانتقالي أن يبدأ وفوراً التحرك على المؤسسات الدولية من أجل الدفع باتجاه حسم الصراع مع القذافي، خاصة أن الأنباء تؤكد أن عائلة القذافي باتت ممزقة ولجأ بعض أفرادها إلى إحدى الدول بينما لجأ آخرون إلى دولة ثانية وهكذا، مما سيشكل عاملا مهما في التخلص من القذافي وزيادة الضغط عليه، ناهيك عن السعي من أجل إيجاد موطئ قدم في طرابلس ومحاولة التحرك منها على الشعب أولا، وليكن هذا التحرك سلميا قادرا على تحشيد أبناء طرابلس ضد القذافي.
لقد انتهى الأسد منذ أن أطلق النار على شعبه، وانتهى صالح اليمن بعد أن حاول خداع ليس الشعب اليمني وحسب وإنما منظومة الخليج العربي، مما أدى إلى فقدانه أي مصداقية.
أما الزعيم الليبي القذافي فعلى ما يبدو أن دائرة الخناق بدأت تضيق عليه خاصة بعد أن بدأ يفقد الكثير من المقربين له وآخرهم شكري غانم وزير النفط ناهيك عن مغادرة زوجته وابنته إلى تونس.
انتهت اللعبة، وكما يعبر شباب الثورات العربية «كيم أوفر» ولم يبق سوى تحديد من سيكون الأول ومن والثاني ومن الثالث.
  iyad732@yahoo.co.uk Email

السبت، 21 مايو 2011

حزب احرار سوريا


وبعد كل هذا الظلام وبفضل الله وبفضل عزيمة هذا الشعب الآبي الذي لطالما عانا من الذل والقهر والحرمان من كافة حقوقه في حرية الرأي والتعبير ومعاناته الدائمة من الرشوة والمحسوبية ....الخ
وبعد ان هرمنا نقول وبالصوت العالي لم نعد نخشاكم ولن نخشاكم وبعد ان فقد النظام السوري  شرعيته نقول لقد بدأنا بتنظيم الحزب الذي لطالما كان حلما وبغضون فترة قصيرة سيكون على طاولة مجلس الدمى الان ولاحقا مجلس الشعب حزب احرار سوريا الذي اقيم من اجل الشباب ومن اجل هذا الدم الجديد المتدفق في عروق الاحرار الذين رفضوا الذل والهوان والى العلن سيظر رئيس الحزب قريبا ان شاء الله.
كما يمكنكم المشاركة او الانتساب للحزب على صفحانتا عالفيس بوك وعلى التويتر وقريبا سينطلق الموقع الرسمي والله ولي التوفيق.

لن يكسر شعبي..

لن يكسر شعبي لن يكسر فله رب وهو الأكبر
إحذر بشار ولا تحذر فمصيرك في قبر أسفر
قاتل أطفالنا لن تهنئ عينك بالنوم فلا تغتر
أطفال الشام ينادوك سفاحا دجالا أعور
حوران عروس شهامتنا شهداء كرامتنا الأطهر
حوران كسرت الأصناما لرئيس فتنته أقذر
غصب الأحرار على الخذلا ن ونادى بالشرر الأحمر
نشر الإفساد على الأوطا ن وجاهد بسلام أبتر
نيرون الشام فلا نامت عين الجبناء ولاتقدر
سنحطم أوثانا كانت عنوان الطغيان الأكبر
أبواق للقتل تعالت نبرات الشر ولن تغدر
ورصاص الغدر يسدده شبيحة بشار الأحقر
أصوات العزة تتعالى من ساحات الوطن الأكبر
سنحرر بلدتنا الصغرى والكبرى حتما تتحرر
فادي سوريا

من يحكم سوريا؟


كم من مرة دار هذا السؤال؟ منذ أن أصبح بشار الأسد رئيسا والأسئلة المتشككة تبحث عن أدلة على من هو الحاكم الفعلي في هذا البلد المنغلق سياسيا.. على مدى سنوات يتساءل كثيرون إن كان بشار حاكما فعليا أم أنه واجهة لفرد أو جماعة في النظام. ربما الحاكم الحقيقي هو أخوه صاحب السمعة السيئة ماهر، أو أحد رؤساء المخابرات التسعة، مثل آصف شوكت الذي أزيح ورقي صوريا إلى نائب رئيس أركان ولا يزال خارج السلطة الضيقة.  
والذين روجوا لفرضية الرئيس الواجهة «بشار لا يحكم» فريقان، الذي يحبه ويعتقد أن هذا الرجل «المتحضر» والمعتدل في لغته وصاحب التاريخ النظيف، لا يمكن أن يكون طرفا في أي من القضايا القذرة التي تتهم بها سوريا من اغتيال الحريري إلى قتل مئات المتظاهرين العزل. وفريق يقدح فيه، يروج منذ البداية أن بشار ليس إلا واجهة لآخرين يديرون البلد.

الحقيقة أننا لا ندري إلا ما نرى، وهناك كثير من الأدلة تؤكد أنه الرئيس الحقيقي وصاحب القرار الأخير، منذ توليه الرئاسة. أيضا توجد أدلة تشير إلى وجود سلطة أخرى داخل النظام. ففي مطلع الأزمة السورية الحالية، قبل أن تكبر، ظهر خبر على وكالة الأنباء الرسمية عن عفو رئاسي عن المحتجين وتضمن تعليقا من وزير الداخلية، إلا أن الخبر اختفى من نشرة الوكالة بعد ثلاث ساعات. وبعد أن اندلعت مظاهرات بلدة درعا وتحولت إلى حدث دولي ينذر بالخطر سربت مصادر رسمية قبيل خطاب الأسد بأربعة أيام جملة قرارات سيعلن عنها الرئيس، من بينها إنهاء احتكار حزب البعث وتشكيل لجان لاتخاذ قرارات إصلاحية والعفو عن المساجين السياسيين وغيرها. وتجرأ على التصريح بهذه التنبؤات مسؤولون في الدولة، لكن.. خطب الرئيس ولم يعلن شيئا مهما مما وعد به الشعب السوري. وحتى بعد صدور إعلان بإنهاء العمل بقانون الطوارئ دخلت الدبابات المدن لمواجهة الاحتجاجات السلمية. عم الاستغراب لأن العادة أن لا يرفع النظام توقعات الناس، ولا يعقل أن يرفع حالة طوارئ قديمة ويستعين بدبابات في مواجهة متظاهرين. ثم شاعت أنباء أنه سيعلن الإصلاحات في كلمة الحكومة الجديدة، وعقدت الجلسة لكن بلا كلمة ولا مفاجآت. ومرت أسابيع دامية بلا مفاجآت رئاسية، مجرد إشاعات، وانتقلت الحرائق من درعا إلى اللاذقية ومرت بكل الضواحي والمدن الرئيسية حتى وصلت النار إلى العاصمة دمشق.

فهل فعلا بشار عاجز عن اتخاذ القرارات الإصلاحية أم أن هناك رئيسا آخر؟ من المؤكد أننا سنسمعه لاحقا يعلن العفو عن المساجين، وقرارات إصلاحية كبيرة، وتحميل أطراف في داخل النظام مسؤولية الأخطاء، وسيكون الوقت حينها متأخرا، فما الفائدة من تضميد الجراح بعد مئات القتلى؟ بشار هو المسؤول أمام شعبه بغض النظر عن وجود قوى تحول دون اتخاذه قرارات. وبعد نحو ثلاثة أشهر من الانتفاضة السورية لم يعد هناك من شك في أن الحل الأمني فشل فشلا ذريعا، وأن الصمت السياسي ألحق أضرارا أفدح بالنظام الذي أصبح لا يدري من يطارد وعلى أي حدود وتحت أي عذر، وإلى متى. الآن على الرئيس الحقيقي أن يظهر، ويفعل شيئا ينقذ به نظامه ونفسه.

نقلاً عن صحيفة الشرق الأوسط



الخميس، 19 مايو 2011

شهداء حوران| مع خالص الشكر للشاعر أبو منتصر الدرعاوي على قصيدته الرائعه


شمّ الأنوف الى العلياء إذ ساروا ... لا يلوينّ أيادي الشمّ جبّــــــــــــــار’

أبطال سيروا لنا الأيام ترتســـــم ... فالفجر بادٍ وبشرى الخير أيّــــــــــار’

إنّ الكرام _وإن بيدت عوائلهــــم_ ... طلّاب عزّ فما رقّوا ولا خــــــــــاروا

نبّ الميامين أنّ الله ناصرهـــــــم ... نصراً عزيزاً وبعد النصر أشعـــــــــار’

جنكيز أشهد هولاكو مجـــــــازره ... وحافظ يقتديه اليوم بشّــــــــــــــار’

أسد على التلّ فئران بمعتــــرك ... هذي اليهود وهذا الليث خـــــــوّار’

لستم أسوداً ولا أنتم بني أسد ... إنّ الاسود لقتل الطفل تحتــــــــــار’

انتم بني حيزبون لا فؤاد لكـــم ... من آل جحش وطبع الجحش إسفار’

يا ابني أنيسة لن ننسى صنائعكم ... لا لا ولا شهداء الأمس إذ ثـــاروا

أمّ لكاع وأصل لا يساد بـــــــــــــــه ... ومنبت يزدريه اليوم أنصـــــــــــار’

غلمان سوء فما تلقى لهم شبهـاً ... إلا المجوس لهم ندّ فيا عــــــــار’

لا تأمننّ الذي بانت صحائفــــــــــه ... يسعى بريئاً وفي العتمات مكّـار’

ما بال ليثك يا أسماء ترتعـــــــــــد ... أطرافه ويكأنّ الليث ينهــــــــــــــار’

إن كان عمراً فإنّ الشعب عنتــرة ... أو رام قهراً فإنّ الله قهّــــــــــــــــار’

سكّير ظنّ بلاد الشام سائغـــةً ... يخسى الذي لملالي الفرس حمّــار’

ما للجماع سوى الإنجاب منفعة ... بشّار مكرمة سرّت بها النـــــــــــار’

أضحى الشريف لبوق العهر منقصةً ... وابن اللئيمة بين المرد عطّـــــار’

رفع هذا الفيديو حديثا


الثلاثاء، 17 مايو 2011

رسالة من أصالة إلى ثوار سوريا : ليتنى معكم .. لكننى أقل شجاعة منكم !

قالت الفنانة السورية أصالة نصري أنها ترفض السفر إلى سوريا للمشاركة مع الفنانيين السوريين في " تمثيليات " دعم نظام بشار الأسد، وأضافت فى أول تعليق لها على الأحداث فى بلادها : كيف لي أن لا اشعر بأهلي ولا أرى ما يحدث ولا أسمع صراخهم الذي زلزل قلبي وعقلي وكاد يخترق روحي .
كتب: شريف بديع النور

أصالة تبنت موقفاً واضحاً من الحركة الشعبية الثورية التي تطالب بالحرية ..مخاطبة من قاموا بها قائلة : إن غدا لكم أيها الثوار الأحرار، والعزة لمن يطالب بها والكرامة لنا من دمائكم التي طهرت ماضينا وحاضرنا، والإصرار سيرسم طريق المستقبل لأولادنا الذين سيفخرون بكم وسيكتبوكم في دفاترهم ويتخيلوا لكم ملامح تشبه الملائكة.
وأضافت موجهة حديثة لثوار سوريا: لكل واحد منكم مهما كثرتم مكانة في وجدان كل حر منا، أصالة قالت أنها مع الثوار ولكنها أقل شجاعة منهم بسبب تفكيرها فيما يحمله جسدها من روحان صغيران بالإضافة لطفليها الذين يحتاجا لرعايتها في مصر التي اختارتها وطنا بديلا لها، مضيفة موجهة حديثها لثوار سوريا: ليتني معكم لأصرخ " حرية" بكل صوتي ولو كانت تلك آخر كلمة سأنطق بها، ليتني معكم لأنادي الله بنفس يختزل كل غيماني علنا نخترق بأصواتنا أسماعهم فيخافون منه، ليتني معكم لأنادي "سوريا" فقد اشتقت إليها وأعلم إني إن حرمت منها اليوم حتما ستحتضنني وإياكم غدا عروسا حرة أبية .

رقع النظام السوري المهترئة

في ظل الأزمة الكبرى التي يعيشها النظام السوري تبدو استراتيجيته في النطاق الإعلامي معتمدة على خطين متوازيين، الأول منهما كم الأفواه وقمع الصحافيين الأحرار وزجهم في السجون، وطرد المراسلين لمنع أي حقيقة من مغادرة الحدود السورية، وشن حرب على وسائل الاعلام واتهامها بالعمالة والتآمر. وفي الخط الثاني يطرح النظام السوري حملة إعلامية شرسة عبر اعلامه الحكومي وشبه الحكومي وعبر تجييش مثقفي السلطة والفنانين وحتى علماء الدين لترويج رواياته وأكاذيبه عما يجري في سورية. بعض هذه الروايات تبدو ساذجة، كاعترافات العصابات المزعومة التي يظهر فيها بعض البسطاء من الناس يقرؤون عبارات الإعلام السوري عن مؤامرات سلفية للتخريب والقتل على انها اعترافاتهم ومخططاتهم، ومن خبرتي في الإعلام المرئي أقول إنه من الطرافة بمكان أن أحدا من هؤلاء المعترفين لم يظهر على الشاشة من دون ماكياج واضح على الوجه، لا لأنهم نجوم حريصون على 'البريستيج'، ولكن لإخفاء معالم التعذيب على الوجوه التي تحدثت عن نفسها، حتى من وراء أكوام البودرة والكريمات، إضافة إلى المونتاج الفاشل والاقتطاع من مشاهد غالبا ما يزعم التلفزيون السوري أنها مباشرة. احتجاجات مظلومة عدا ووصفا في دعاية النظام بعض الأمور التي تستحق الوقوف عندها لتفصيل ما قد يلتبس من استخدامها وتوظيفها نبدأ من أكثرها رواجا مؤخرا، وهو الحديث عن نسبة المتظاهرين في ملايين الشعب السوري وهو طرح مبني على محاولة القول بان من لم يتظاهر ضد النظام فهو مؤيد له، وهي فكرة باطلة من أساسها في لغة المنطق السليم، فالصمت لا يعني التأييد لا سيما في مجتمع تحيط بأفراده جدران الخوف والرعب، لم تغادر الناس فيه ذكريات المجازر الجماعية على مدار عقود، ويزداد هذا الطرح فسادا في ظل الصورة الواضحة لتعامل النظام مع الاحتجاجات، فالجواب السريع على أي صرخة بالحرية هو الرصاص الحي والاعتقال والتعذيب، الذي شاهد السوريون منه ألوانا تعجز عن مثلها أعتى أنظمة القمع، وفي هذه الظروف يواصل السوريون احتجاجهم في مشهد من البطولة يبدو أشبه بحمل الأكفان في سبيل الحرية. نضيف إلى هذا نقطة أخرى أن هذه التظاهرات شملت كامل الرقعة الجغرافية السورية، وهي تمتد من درعا ودمشق وريفها في الجنوب وصولا إلى حمص وحماة في الوسط واللاذقية وجبلة وبانياس في الساحل وإدلب والقامشلي والحسكة شمالا ودير الزور والبوكمال شرقا وترد صور المظاهرات معنونة بعشرات الاسماء للمدن والقرى التي يبدو عدها جمعا لمظاهرة من أسماء المدن.. وفي هذه الصورة العامة هناك مشاهد خاصة لمدن وقرى خرجت بكاملها من دون أن يتخلف احد من أبنائها، مستعينة بظروفها الاجتماعية التي يأمن فيها السكان بعضهم البعض، نذكر منها درعا وجاسم ونوى وانخل وطفس ودوما والمعضمية وداريا والرستن وتلبيسة وتلكلخ وبانياس وغيرها، ولذلك لم يجد النظام بدا من مداهمة جميع هذه المناطق بالدبابات لطمس الصورة الحاشدة لتظاهراتها. أما آخر ما نذكره هنا فهو غياب التغطية الاعلامية عن سورية وعجز أبناء الكثير من المناطق، لا سيما الريفية منها عن إظهار صورة احتجاجاتهم وقد خرجت بعض المدن والقرى عن بكرة أبيها في مظاهرات نقلت لنا بالتواتر السمعي ومقاطع الفيديو، من دون ان يظهر لها أثر يذكر في وسائل الاعلام كما هو الحال في الضمير وكناكر. شعب واحد ام شعوب؟يبث النظام في دعايته مخاوف من اقتتال طائفي قد ينتهي بتقسيم البلاد أو بمعارك للثأر تحاسب فيها الطائفة العلوية على مجازر النظام وجرائمه.. والحقيقة الواضحة للجميع هي الوعي العالي لدى الشعب السوري، الذي صدرت احتجاجاته بشعارات ولافتات الوحدة الوطنية. ولكن وعي الشعب هذا واحتقاره للطائفية ونبذها لا يلغي حقيقة أن النظام قام في بنيته على أساس من الاوليغاركية العائلية التي صحبت مسيرته منذ وصول عائلة الاسد للسلطة، حيث أصبح اكثر من 80 بالمئة من مناصب القيادة في الدولة والجيش والاستخبارات بيد عائلة الرئيس والمقربين منه، ونذكر أسماء بعضهم مثل العقيد رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد والعماد إبراهيم الصافي ابن خالته و ابن عمته العماد علي أصلان وصهره العماد آصف شوكت والعماد علي دوبا والعماد شفيق فياض وابن عمه اللواء عدنان الأسد واللواء علي حيدر واللواء محمد ناصيف واللواء محمد الخولي واللواء بهجت سليمان واللواء حكمت ابراهيم واللواء علي حماد واللواء علي حوري واللواء عدنان مخلوف، وتمتد القائمة وتتسع في عهد بشار ليظهر فيها إلى السطح شقيقه العميد ماهر الاسد في الحرس الجمهوري وابن خاله العميد حافظ مخلوف في الاستخبارات العسكرية وابن خالته عاطف نجيب واللواء علي مملوك في المخابرات العامة والعماد علي حبيب وزير الدفاع واللواء ابراهيم حويجة واللواء حسن خليل واللواء عدنان حسن وأسماء كثيرة، إضافة إلى تخصيص بعض الفرق العسكرية لتكون من أبناء الطائفة العلوية في معظمها كالفرقة الرابعة (سرايا الدفاع سابقا) والحرس الجمهوري وهي محاولة من النظام للظهور بمظهر الممثل للطائفة العلوية أو المتحدث باسمها، غير أن طائفية النظام هذه بجمع العائلة وبعض المقربين من أبناء الطائفة في سدة الحكم تنحصر في بنيته ولا تتجاوزه لتشمل الطائفة العلوية التي تعرضت كغيرها بأفرادها وعائلاتها منذ وصول آل الأسد للسلطة لجرائم النظام وقمعه، بدءا من شركائه السابقين كصلاح جديد ومحمد عمران في بدايات عهد حافظ الأسد، وصولا إلى اللواءغازي كنعان الذي شكلت طريقة اعدامه (ما وصف بالانتحار) بذرة لاشتباكات شهدتها القرداحة معقل الرئيس بين عائلة كنعان وشبيحة آل الأسد مع بداية الاحتجاجات. وفضلا عن عشرات الضباط العلويين الذين تمت تصفيتهم وقمعهم خلال فترة حكم هذا النظام تعرض العديد من المثقفين العلويين للقمع والاضهاد نفسه بين السجون والتهديد، ونسمع اليوم أصواتا علوية عالية تعارض سياسات النظام منها عارف دليلة ونزار نيوف ووحيد صقر وخولة دنيا وأكثم نعيسة وثائر ديب وغيرهم كثير، مما يثبت الفرق بين الطائفة العلوية التي تنتمي للشعب وهي جزء أساسي منه ومن بعض الفاسدين من أقارب الرئيس ومحيطه ممن يبني عليهم النظام كيانه الطائفي الضيق، وهنا لا يبدو عجيبا أن يحذر الطائفيون في النظام من حروب طائفية تعاقب على جرائمهم التي يحاولون تعميمها من منطلق واقعهم الطائفي لا واقع الطائفة أو الشعب.
عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي / لندن

الاثنين، 16 مايو 2011



فنانو سورية تحوّلوا حرسا جمهوريا لكن درعا ليست الجولان!

لينا أبو بكر
جميع الكاميرات مصوبة باتجاه هتاف واحد 'هون درعا مو الجولان'!
البي بي سي العربية، المشرق، الجزيرة، العربية، فرانس برس، روسيا اليوم، كلها تركز عدساتها على ما اختاره الشارع - زاوية التقاط الخبر الأهم: 'الحَوَل السِّياسي' فالدبابات تقَتحم درعا التي يقطنها مدنيون سوريون وتقع تحت سيادة سورية كاملة وعلى بعد 20 كيلومترا فقط من هضبة الجولان التي يحتلها الجيش الاسرائيلي منذ النكسة عام 1967، فان يضطر نظام ما لاحتلال ومحاصرة مدينة تقع أصلا تحت حكمه وسيطرته لمجرد أن المدنيين يطالبون بإصلاحات، بينما يغفل جيشا بل ودولة ـ يفترض أنها عدوة ـ تتوغل في عمقه الجغرافي منذ ما يزيد على الأربعين عاما من دون أن يكلف نفسه إطلاق رصاصة عرس واحدة حتى في سمائها - فإن هذا النظام لابد يطبق مبدأ الدول 'الحكومات' الفاشلة التي تحدث عنها المفكر الامريكي اليهودي نعوم تشومسكي في كتاب يحمل نفس الاسم.. إذا ما هو الداعي لكل هذا الإصرار على الفشل كسلطة تحكم البلاد؟
درعا، بانياس، دوما، ثم ثالث أكبر المدن السورية حمص، وبالأمس انضمت دمشق إلى القافلة كلها أصبحت تتظاهر من دون شعور بالخوف، ليس فقط للمطالبة بالإصلاحات والديمقراطية ـ فهذه مرحلة يتجاوزها المتظاهرون مجرد أن يتورط النظام بقمع التظاهرات بالدم ـ إنما بتطبيق الديمقراطية تلقائيا من دون مرسوم جمهوري، فالهتافات أمام الكاميرات تضع خطة مقاومة تقضي بعدم توجه العسكر والأمن وذخيرة السلاح إلى عقر الدار، إنما إلى الجولان المحتلة فهي أولى بكل هذا التحرك العسكري المهيب، ولن أبالغ لو قلت إنك تكاد تسمع أصوات السوريين في الجولان تأتيك من وراء جدار مشتغيثة بلا غيث: 'بنو صهيون أولى بمعروف النظام من العُزّل، أين كانت كل تلك العسكرة قبل درعا'؟ على أهل الجولان ألا يستغيثوا لأن تصريح رامي مخلوف اليوم كان قنبلة الإغاثة المضادة: فلا استقرار للأمن الاسرائيلي إذا لم يكن هنالك استقرار في سورية، يا حبيبي!

ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك

تختصر الثورة السورية مضمون حكاية هابيل وقابيل منذ فجر الخليقة، فعملية الاستفزاز ومحاولة جر البلاد إلى النزاع المسلح والحرب الأهلية، التي تطيل أمد أي نظام، هي محاولة يائسة، وكل ما نراه من مظاهرات مناصرة ما هي إلا وقوع في فخ اللحظة، فلو كان النظام ابن الشارع فلماذا يتظاهر مؤيدوه لمناصرته؟ هل يحتاج إلى تأكيد شرعيته مادام المعارضون خونة؟ هل هي مواجهة بين المؤيدين والخونة؟ هل تستقيم هذه المواجهة؟
التلفزيون السوري يتسلح بفلول الحرس الجمهوري من بعض فناني الدراما السورية الذين يحشدهم على شاشاته بهدف التأييد وتأكيد الشرعية، التي تدحضها جماعات 'فاسدة' تعمل بأجندة خارجية؟ يا للهول!
إنها 'مغارة الدم' المكان الذي قتل فيها قابيل أخاه، وقد احترق قربانه تماما على طريقة حرق ورقة المقاومة، وتأمل الحوار البلاغي في القرآن الكريم الذي يكشف عمق الاختلاف النفسي بين الأخوين: 'لئن بسطت إلي يدك لتقتلني، ما أنا بباسط إليك يدي لأقتلك'، هنا التصميم على اتقاء خطر المواجهة مع دمك الذي هو غريمك في النهاية، كي لا تقع في فخ الدفاع عن النفس بالهجوم عليها، وتلك هي المعادلة التي لا يمكن لك ان تفهمها سوى على هذا النحو ..
'يا حيف' أغنية سميح شقير التي تُذَكِّر بامرأة مصرية وقفت أمام كاميرا الجزيرة تبكي أبناءها وقد قتلوا على يد أمن مبارك وهي تصرخ: 'تقتل ولادك يا مبارك'؟ رغم ما في هذا الاستنكار المرير من تبرير له إلا أن فيه ما يناقضه، ففي ظل تكريس ثقافة 'الزعيم الأب' يسقط الإيمان به مجرد أن يتحول إلى قاتل لأبنائه، لم تنفع محاولات مبارك بفرض أبوة قسرية على شعب أسقط الوجوه قبل الأقنعة، وهو تماما ما يحدث مع الشعب السوري وهكذا غنى شقير: 'يا حيف، طَخّ رصاص على الناس العزل ... يا حيف .... وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف؟ وإنت ابن بلادي تقتل بولادي وظهرك للعادي وعلي هاجم بالسيف يا حيف؟' هنا ينتهي الكلام يا نظام، ولا تبقى الضحية رقما كما ذكر تقرير الجزيرة، فالشهداء أناس بشر لهم أسماء وأعمار وعائلات وأماكن وموت وربما قبر! ولهم إرادة لن تكون إرادة عاقة طالما أنها تقاوم القتل!

باسم ياخور يخرج عن النص!

يُعَدُّ مسرح الدمى وعرائس القماش، أو ما يسمى 'مسرح الاراجوز' اكتشافا فرعونيا، إلا أن اليابانيين برعوا باعتماده كوسيلة للتلقين فقد أصبحت بعض الدمى عندهم أوثانا، ويشبه هذا إعادة اكتشاف عرائس الدمى اليابانية برؤية 'بعثية' ـ نسبة إلى حزب البعث - ليستخدمها كتقنية درامية في مسرح المواجهة مع الشعب الذي لم يتجاوز بنظره سن البلوغ، لم يزل النظام يتخذ من الكوريغرافيا وسيلة للتسلية والإضحاك في هذا المسرح العجائبي الذي يغدو فيه التلفزيون أراجوزا، أو قرقوشا حسب المسمى الآخر له، أما من أين جاءت التسمية فهي نسبة إلى وزير ظالم في عهد الأيوبيين، هل لك أن تتخيل إذن كيف ترتبط البهلوانية والخديعة بالظلم والاستبداد؟ لم يعد التلفزيون جهازا للتسلية، بل صار منظومة استبدادية تستعرض تقنياتها بما أتيح لها من أراجوزات فنية تستبد بالمنطق الأخلاقي للفن بتحويله إلى 'مسخرة'!
اعتدنا عليهم يقارعون طواحين الظلم والفساد، لنكتشف في عصر الثورات أنهم كانوا يقومون برحلة دنكيشوتية للوهم، الآن يصبح الشعب هو سلطة الفساد في كواليس انتمائهم إلى صفوف الحرس الجمهوري وتخليهم عن مهمة الفن الأسمى 'تجميل الواقع'، ثم تحفيزه على التغيير، والسمو بالقيم الإنسانية النبيلة، بل ومواجهة الطغيان بالإبداع، ماذا حصل بعد درعا؟
عابد فهد في 'حفلة سمر بعد النكسة الجمهورية' يدافع عن وجود زينة اليازجي في العربية، ورفيق السبيعي بدا منهكا وقد 'فقد وزنه' يعني 'خس' وهو يستبسل بالدفاع عن وحدة سورية وأمنها الذي هو رأس نظامها، أما عباس النوري فحدث ولا حرج.. قيل ان الجماهير العربية تطالب قناة الإم بي سي بسحب اعتماده مقدما لبرنامج 'لحظة الحقيقة' اعتراضا على موقفه من الثورة السورية، أما أمل عرفة فهذه بدت في مواجهة الكاميرا متقززة من اتصال الكاتبة السورية ريم فليحان على البرنامج لتعتذر عن توقيعها بيان 'حليب درعا' وبالنيابة عنها وعن زميلتها كنده علوش لقد بدلت فليحان موقفها للأسف!
لكن أمل عرفة ومقدم حفلة السمر بدآ بالسخرية واللعب على ورقة الاعتذار تلك وكانا سيمضيان قدما لو لم يوقفهما عابد فهد الذي طالب باحترام هذا الموقف وتجاوز ما سبقه، وحين كدنا نستبشر خيرا بخروج باسم ياخور عن طوره لما اعترض على الجلسة التلفزيونية باعتبارها جلسة تحقيق مع الفنانين وتشكيك بمواقفهم الوطنية، فجأة انحرف عن مسار الشارع الذي نادى في ذات الوقت بالتعبير عنه وعن همومه، ليحط رحال 'السمر' على أرض المؤامرات الإعلامية الخارجية ضد سورية، ويا مصيبتك يا شام! لقد خرج ياخور عن النص ولكنه خروج صامت ومكمم وأبكم لا معنى له!
هناك جوقة أخرى للتلفزيون السوري لا أدري من أين يؤتى بها؟ فمشهد الأم التي تسلم ابنها للسلطات الأكثر ائتمانا ـ كما تقول - عليه من الخونة والمحرضين، تنصح كل الأمهات باتباع نفس الخطوة!
أية أمومة تلك التي يتغلب الجبن فيها على الخوف الفطري السليم؟ الخوف الذي يدفعها للاستبسال بالدفاع عن أبنائها لا رميهم الى التهلكة؟ إن كان المشهد غير مفبرك فهذه مصيبة وإن كان مفبركا فالمصيبة أعظم، لأن اللعب على عواطف الناس والعبث بعقولهم ومشاعرهم والاستخفاف بمنطق الأمور يجعلنا نعيش في عصر الإقطاع التلفزيوني، حيث يقسم الإعلام الولاء إلى إقطاعات يمنح البعض منها بركته ويزج بالبعض إلى الآخر إلى غياهب التغييب، فنحاكم من: الإقطاع؟ الجبن؟ أم أنه علينا محاكمة التلفزيون السوري الذي يعاقب المشاهد على ترجيح عقله في الفرجة؟

الفتنة أشد من الطغيان..

أيها الشعب المصري البطل، لا تأسف على مبارك، فمرحلة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين كانت هي الخطة الأخيرة للتوريث قبل رحيل النظام السابق، وما نراه الآن بعد تفجير كنيسة إمبابة ليس إلا استكمالا لإجراءات هذه الخطة، ولست أوافق الأستاذ صلاح عيسى رئيس تحرير جريدة 'القاهرة' على استبعاده لاحتمال تدخل فلول النظام بهذا الحرق، إنها عصابة توغلت في البلد واستشرى توغلها حتى نخر كالسوس في عظمها وإلا لماذا يغيب الأمن؟ المسألة أوضح من الشمس، فأمنك الآن يا مصري هو عدوك، ولك في تونس عبرة، فرجال الأمن فيها الآن وعلنا ينقضون على الشعب وبين السبسي والراجحي معركة حامية الوطيس استعرض برنامج 'حديث الثورة' الذي يقدمه محمد كريشان على قناة 'الجزيرة' تفاصيلها ليقف بنا عند أخطر مراحل الثورة في مصر وتونس وهي: بدء الثورة من جديد، وليس استكمالها، فبعد إطلاق السجناء من أربعة سجون تونسية في وقت واحد، لم يعد الأمن حارسا إنما متآمرا على الأمن، الثورتان بين فكين قابضين: إما الانفلات الأمني أو الفتنة أليست تلك محاولة استخباراتية 'أمريكية' لثني الشعوب عن القيام بالثورات ضد الطغاة ؟ هل تدخل الثورة معركة الحرب الباردة بين البيت الأبيض والشارع؟ من إذن سيشهر سلاحه أولا؟
شاعرة عربية - لندن

الأحد، 15 مايو 2011

السبت، 14 مايو 2011

نقولها باعلى صوتنا الشعبالسوري ما بينهان

عزفٌ منفردٌ على الطبلة

الحاكمُ يَضْرِبُ بالطَبْلَهْ
وجميعُ وزارت الإعلام تَدُقُّ على ذاتِ الطبلَهْ
وجميعُ وكالاتِ الأنباء تُضَخِّمُ إيقاعَ الطَبْلَهْ
والصحفُ الكُبْرى.. والصُغْرَى
تعمل أيضاً راقصةً
في ملهى تملكهُ الدولَهْ!.
لا يُوجَدُ صَوْتٌ في المُوسيقى
أردأُ من صَوْت الدولَهْ!!.
مثلَ السَرْدينِ..
ومثلَ الشاي..
ومثل حُبُوب الحَمْلِ..
ومثلَ حُبُوب الضَغْطِ..
ومثلَ غيار السيّاراتْ
الكّذِبُ الرسميُّ يُبثُّ على كُلِّ الموجاتْ..
وكلامُ السلطة برَّاقٌ جداً..
كثيابِ الرقَّاصاتْ...
لا أحدٌ ينجُو من وصْفَات الحُكْمِ ،
وأدويةِ السُلْطَهْ..
فثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ الأكلْ
وثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ صلاة الظُهْرْ
وثلاثُ ملاعقَ بَعْدَ صلاةِ العصرْ
وثلاثُ ملاعقَ.. قَبْلَ مراسيم التشييع ،
وقبل دُخُول القبرْ..
هل ثمّةَ قَهْرٌ في التاريخ كهذا القهرْ ؟
الطَبْلةُ تخترقُ الأعصابَ،
فيا ربّي : ألْهِمْنَا الصبرْ..
3
وتُجيدُ النَصْبَ.. تجيد الكَسْرَ.. تجيدُ الجرَّ..
لا يوجدُ شعرٌ أردأُ من شِعْرِ الدولَهْ
لا يوجدُ كَذِبٌ أذكى من كَذِبِ الدولَهْ..
صُحُفٌ. أخبارٌ. تعليقاتْ
خُوَذٌ لامعةٌ تحت الشمسِ،
نجومٌ تبرق في الأكتافِ،
بنادقُ كاذبةُ الطَلَقَاتْ..
وطنٌ مشنوقٌ فوق حبال الأنتيناتْ
وطنٌ لا يعرفُ من تقنية الحرب سوى الكلماتْ
وطنٌ ما زالَ يذيعُ نشيدَ النَصْر على الأمواتْ..
4
الدولةُ منذ بداية هذا القرن تعيدُ تقاسيمَ الطبلَهْ
"الشُورى – بين الناس – أساسُ الملكْ"
"الشعبُ – كما نصَّ الدستورُ – أساسُ الملكْ"
لا أَحَدٌ يرقُصُ بالكلمات سوى الدولَهْ..
لا أحدٌ يَزْني بالكلماتِ،
سوى الدولَهْ!!
"القَمْعُ أساسُ الملكْ"
"شَنْقُ الإنسان أساسُ الملكْ"
"حكمُ البوليس أساسُ الملكْ"
"تجديدُ البَيْعَة للحكَّام أساسُ الملكْ"
"وضْعُ الكلمات على الخَازُوقِ
أساسُ الملكْ..."
والسلطةُ تعرض فِتْنَتَها
وحُلاها في سوق الجملَهْ..
لا يوجد عُرْيٌ أقبحُ من عري الدولَهْ...
5
طَبْلَه.. طَبْلَه..
وطنٌ عربي تجمعُهُ من يوم ولادته طبلَهْ..
وتفرَقُ بين قبائله طبلَهْ..
وأهلُ الذِكْر، وقاضي البلدة..
يرتعشونَ على وَقْع الطَبْلَهْ..
الطَرَبُ الرسميُّ يجيء كساعاتِ الغفلَهْ
من كلِّ مكانْ..
سعرُ البرميلِ الواحدِ أغلى من سعر الإنسانْ
الطربُ الرسميُّ يعادُ كأغنية الشيطانْ
وعلينَا أن نهتزّ إذا غنَّى السلطانْ
ونصيحَ – أمامَ رجال الشرطة – آهْ..
آهٍ .. يا آهْ..
آهٍ .. يا آهْ ..
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
؟؟.
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
كغناء اللهْ ؟؟.
طَرَبٌ مفروضٌ بالإكراهْ
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
كغناء اللهْ ؟؟.

الخميس، 12 مايو 2011

عنتره

هذي البلاد شقة مفروشة… يملكها شخص يسمى عنترة….
يسكر طول الليل عند بابها…
ويجمع الإيجار من سكانها…
ويطلب الزواج من نسوانها…
ويطلق النار على الأشجار، والأطفال، والعيون، والضفائر المعطرة…
هذي البلاد.. كلها مزرعة شخصية لعنترة…
سماؤها.. هواؤها.. نساؤها.. حقولها المخضوضرة…
كل الشبابيك عليها صورة لعنترة…
كل الميادين هنا تحمل اسم عنترة…
عنترة يقيم في ثيابنا…
في ربطة الخبز…
وفي زجاجة الكولا…
وفي أحلامنا المحتضرة…
في عربات الخس والبطيخ… في الباصات…
في محطة القطار، في جمارك المطار…
في طوابع البريد، في ملاعب الفوتبول، في مطاعم البيتزا….
وفي كل فئات العملة المزورة….
مدينة مهجورة مهجرة….
لم يبق فيها فأرة، أو نملة، أو جدول أو شجرة…
لا شيء فيعا يدهش السياح إلا الصورة الرسمية المقررة، للجنرال عنترة…
في غرفة الجلوس، في ميلاده السعيد، في قصوره الشامخة الباذخة المسورة…
ما من جديد في حياة هذه المدينة المستعمرة….
فحزننا مكرر، وموتنا مكرر، ونكهة القهوة في شفاهنا مكررة…
فمنذ أن ولدنا ونحن محبوسون في زجاجة الثقافة المدورة…
واللغة المدورة…
ومذ دخلنا المدرسة ونحن لا ندرس إلا سيرة ذاتية واحدة تخبرنا عن عضلات عنترة…
ومكرمات عنترة…
ومعجزات عنترة…
ولا نرى في كل دور السينما إلا شريطا عربيا مضجرا يلعب فيه عنترة…
لا شيء في إذاعة الصباح نهتم به.. فالخبر الأول فيها خبر عن عنترة…
والخبر الثالث والخامس والتاسع والعاشر… فيها خبر عن عنترة…
لا شيء في البرنامج الثاني سوى عزف على القانون من مؤلفات عنترة…
ولوحة زيتية من خربشات عنترة…
وباقة من أردأ الشعر بصوت عنترة….
هذي بلاد يمنح الكتّاب فيها صوتهم لسيد المثقفين… عنترة…
يجمّلون قبحه… يؤرّخون عصره…
وينشرون فكره.. ويقرعون الطبل في حروبه المظفرة….
لا نجم فوق شاشة التلفاز إلا عنترة.. بقده المياس، أو ضحكته المعبرة…
يوما بزي الدوق والأمير…
يوما بزي الكادح الفقير…
يوما على دبابة روسية.. يوما على مجنزرة….
يوما على أضلاعنا المكسرة…..
…….
……..

كل عام وشعبا الخاضع القانع….
الخانع الخاشع…
المطبل المهلل….
الباذل الروح والدم فداء… لمن لا يستحق….
بألف ألف خير
::: نزار القباني :::