الاثنين، 30 مايو 2011

فرنسا: على أي رئيس يطلق المدافع على شعبه أن يترك الحكم..

سوريا: قتلى وجرحى في الرستن وتلبيسة
المستقبل - الاثنين 30 أيار 2011 - العدد 4011 - الصفحة الأولى - صفحة 1
غداة تشييع الفتى حمزة الخطيب في درعا في جنازة حاشدة، سقط سبعة مدنيين على الاقل قتلى وأكثر من مئة جريح برصاص قوات الأمن السورية في مدينتي تلبيسة والرستن القريبتين من حمص وسط سوريا اللتين تحاصرهما عشرات الدبابات منذ فجر أمس، في حين أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان باريس تعتبر أي رئيس دولة يطلق المدافع ضد شعبه فاقداً للشرعية وعليه ان يترك الحكم. وقال ناشط حقوقي رافضاً كشف هويته ان "سبعة مدنيين بينهم فتاة اسمها هاجر الخطيب قتلوا برصاص قوات الامن" في الرستن وتلبيسة غير البعيدتين من حمص. وأضاف "تم نقل اكثر من مئة جريح الى المستشفى الوطني والمستشفى العسكري في حمص"، ثالث كبرى المدن السورية وتبعد 160 كلم شمال دمشق.
وكان النظام السوري الذي يواجه حركة احتجاج غير مسبوقة ارسل في الاسابيع الاخيرة الجيش الى العديد من المدن وخصوصا تلكلخ (150 كلم شمال غرب دمشق) وحمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) ودرعا (جنوب) التي شكلت مهد التظاهرات.
وقال الناشط لوكالة "فرانس برس" في وقت سابق ان "عشرات الدبابات طوقت فجر اليوم (أمس) مدينتي الرستن وتلبيسة وقرية ديرمعلا" الواقعة بين حمص وحماة. وأوضح ان "هذه الدبابات تقطع الطريق السريع الذي يربط مدينتي حمص وحماه".
وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي من لندن، ان جنوداً انتشروا في محيط تلبيسة. وأضاف "بدأت عمليات تفتيش في هذه المدينة" التي شهدت مساء الجمعة تظاهرة كبيرة مناهضة للنظام. وأوضح عبدالرحمن الذي يتحدر من درعا ان القضاء السوري اتهم أمس الطبيب محمد عوض العمار بـ"المساس بهيبة الدولة ونشر انباء كاذبة".
وهذا الطبيب الذي يعمل في مستشفى الجاسم في درعا كان التقى اخيرا شخصية عسكرية رفيعة وعرض عليه وساطة لتسوية ديموقراطية في سوريا، لكنه اعتقل بعيد ذلك في التاسع والعشرين من نيسان (ابريل) الماضي.
وقال أحد سكان تلبيسة التي يبلغ تعدادها 60 الف شخص خلال اتصال هاتفي مع "رويترز ان" "الجنود ينتشرون في جميع انحاء تلبيسة. يقتحمون المنازل ويعتقلون الاشخاص". وكان صوت الاعيرة النارية يدوي اثناء الاتصال.
وأضاف "هناك انباء تفيد أن الجنود اطلقوا النار على حافلة صغيرة تقل طلاباً جامعيين اثناء خروجها من تلبيسة، وهناك جثث على الطريق السريع لكن احداً لم يستطع مغادرة البلدة للتأكد". وذكرت أنباء أن نحو ألفي متظاهر خرجوا مساء أمس يهتفون ضد النظام في البوسريا والبوكمال في محافظة دير الزور، وألفاً وخمسمائة آخرين في القابون قرب العاصمة دمشق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق